وزيرة الهجرة : تنسيق حكومي لإعادة اللاجئين المرفوضة طلباتهم .. واغلاق مخيمات النازحين مايزال عائقا لهذا السبب

الرصافي نيوز _ بغداد

اكدت وزارة الهجرة والمهجرين ، التزام العراق بالميثاق العالمي للهجرة ، فيما اعتبرت اغلاق مخيمات النازحبن مايزال يشكل تحديا قائما.

وذكرت وزيرة الهجرة إيفان فائق، في تصريح صحفي، ان “الحكومة تمضي قدما في الالتزام بالميثاق العالمي للهجرة من خلال التنسيق والتعاون مع الوكالات والمنظمات الاممية في ملف ادارة الهجرة عبر سياسات وبرامج تنفذ مع الجهات المعنية على كافة المستويات ” القانوني والنفسي والاقتصادي” .

وأضافت ، ” نعمل مع وزارة الخارجية عبر التنسيق مع السفارات والبعثات العراقية في الدول التي رفضت تواجد كثير من العراقيين على اراضيها بسبب الهجرة غير الشرعية وتداعياتها القانونية التي تسببت برفض طلبات الهجرة ، واعادة اولئك المواطنين لاستقبالهم في مطار بغداد الدولي حصرا بالتنسيق مع الجهات الامنية، واعادة اندماجهم بالتنسيق مع الجهات الحكومية لاسيما وزارة العمل ، واعادتهم طوعيا الى مناطقهم “.

وعن اغلاق مخيمات النازحين في اقليم كردستان ضمن السقف الزمني الذي اقرته الحكومة ، اوضحت وزيرة الهجرة “مازلنا نواجه تحدي منع دخول موظفي الوزارة الى داخل المخيمات وهو عائق قائم ، لان الية العمل تبدأ عبر ملء استمارة العودة ليتمكن النازح من اختيار المنطقة التي يرغب الاندماج فيها ” المنطقة المستضيفة او العودة إلى منطقته الاصلية او اختيار منطقة اخرى ” .

وأضافت ، ” نسعى من خلال رئيس الوزراء الى التنسيق مع الجهات المعنية في الإقليم لانهاء هذا الملف “، مبينة ” هناك تعاون كبير من قبل الحكومة المحلية في محافظة السليمانية ، وبحلول نهاية شهر حزيران الحالي سيتم اغلاق مخيمات النازحين في قرى ومدن السليمانية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى